كود الإعلان هنا

المواصفات الفنية و الكميات التقديرية لاعمال الطرق.

Alzilal Engineering الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 0 التعليقات





المساقط الرأسية للطريق(التخطيط الرأسي للطريق) Vertical Alignment:
يتكون التخطيط الرأسي للطريق من سلسلة للميول الطولية متصلة مع بعضها بمنحنيات رأسية ، ويتحكم في التخطيط الرأسي عوامل مثل الأمان والطبوغرافية ، ودرجة الطريق ، والسرعة التصميمية ، والتخطيط الأفقي ، وتكلفة الإنشاء ، وخصائص المركبات ، و صرف الأمطار ومناسيب أعتاب المنازل . ويجب أن يكون مدى الرؤية في جميع أجزاء القطاع الطولي مستوفياً لأقل مسافة لازمة للتوقف وعدم التخطي حسب السرعة التصميمية الموافقة لدرجة الطريق .
ويجب الالتزام بالحدود القصوى للانحدارات تحقيقاً للاقتصاد والكفاءة في تشغيل السيارات على الطرق ، وفي نفس الوقت فإن تكاليف إنشائها تكون في الحدود المعقولة ، ولإيجاد أقصى ميل طولي للطرق حسب درجاتها انظر (جدول رقم 15 دليل التصميم الهندسي للطرق ) .
بجانب العوامل السابقة في تحديد المناسيب الرأسية هناك عامل هام جداً ، وهو مناسيب أعتاب المنازل القائمة في الطريق التي يجب أن تحترم في تحديد خط المشروع حتى لا نفاجأ بوجود فروق مناسيب كبيرة بين المنازل القائمة والطريق .
2 – 4 – 1 – مواصفات الميول الطولية Longitudinal Grade
في المناطق المستوية يتحكم نظام صرف الأمطار في المناسيب . وفي المناطق التي يكون فيها مستوى المياه في نفس مستوى الأرض الطبيعية فإن السطح السفلي للرصف يجب أن يكون أعلى من مستوى المياه بحوالي 0.5متر على الأقل . وفي المناطق الصخرية يقام المنسوب التصميمي بحيث تكون الحافة السفلية لكتف الطريق أعلى من منسوب الصخر بـ0.3متر على الأقل ، وهذا يؤدي إلى تجنب الحفر الصخري غير الضروري .ويعتبر الميل 0.25 ? هو أقل ميل لصرف الأمطار . وللمحافظة على الشكل الجمالي من المهم جداً أن يكون طول المنحنى الرأسي أطول من المسافة المطلوبة للتوقف . ويمكن إيجاد أقل ميل طولي لجميع الطرق وقنوات الصرف وهي موضحة في جدول رقم (16) ( دليل التصميم الهندسي للطـرق ) . 




للتحميل اضغط  هنـــــــــــــأ
Google+ Pinterest

0 علقوا على "المواصفات الفنية و الكميات التقديرية لاعمال الطرق."

  • يمنع تضمين روابط مباشرة في التعليق.
  • لمتابعة تعليقك حتى نرد عليك بالرجاء ضع اشارة على اعلامي.
  • اذا اعجبك الموضوع "المواصفات الفنية و الكميات التقديرية لاعمال الطرق." شارك على مواقع التواصل الاجتماعي.
محول الاكواد
'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();

Translate

أحدث التعليقات

مشاركات شائعة